منتديات للبناء فنون

منتديات للبناء فنون (http://www.llbf.com.sa/vb/index.php)
-   القسم العام (http://www.llbf.com.sa/vb/forumdisplay.php?f=7)
-   -   الاخطاء العشرة في عالم الاعمال (http://www.llbf.com.sa/vb/showthread.php?t=3166)

لمسة فنون 10-11-2011 06:07 PM

الاخطاء العشرة في عالم الاعمال
 
الاخطاء العشرة في عالم الاعمال
و لكي لا يقع التاجر في هذه الاخطاء
فهي :
1الفشل في التخطيط

يجب أن تكون خطة عملك بمثابة الخريطة والدليل في عالم التجارةوالأعمال وأن تكون أيضا مفصلة بدرجة كبيرة، من حيث خطط التمويل، والتسويق، ومستوى جاهزية الموظفين، وإذا فشلت في التخطيط الدقيق والحازم لا تخاطر بالاستعجال والبدءفي المشروع، ضع الأهداف الملموسة، والتواريخ، ونقاط التحول، والميزانيات، ووزع مسؤوليات الإدارة وأيضا ضع نفسك بين جميع الاحتمالات.

2نقص التركيز

منذ أن تتضح استراتيجياتك، أهدافك وخطط عملك، ألتزم بهم. تذكر أناستراتيجية التجارة المؤثرة هي التركيز على الأهداف المتظمنة في خطة العمل، قسّم الأهداف ورتبها من حيث الأهمية وتأكد أن توجد هناك أهداف رئيسية، وتحقق من تحقيق تلك الأهداف.

3تصور الإيرادات الضخمة

قد يلازم كثيرمن الأعمال الفشل بسبب عملية خفض التمويل، فمن الأفضل دائما الاستهانة بدلا عن المغالاة في تقديرك لمبيعاتك ومكاسبك، ستحتاج لقابلية كبيرة في تحمل نقدك على نفسك كما تحتاج الحفاظ على نمو تجارتك بتصورات في المبيعات ودائما ضمن قواعد ثابتةوسيناريوهات أسوأ في توقع نموك.

4فشل في التعرف على سوقك المستهدف

يمكنك فقط مقابلة حاجات سوقك المستهدف إذا عرفت من هم. وستجد أن عملك مرتبط بشكل وثيق بذلك السوق، يجب أن تكون إحدى أهدافك هو معرفة كل شئ تستطيععن العملاء المحتملين مثل العمر والوظيفة، وما يحبون ويكرهون، القيم والعادات،بالإضافة إلى حجم العائلة وما شابه ذلك من علاقات مستمرة، وإن لم تهتم بسوقك المستهدف ستفشل تجارتك في النمو على مدى الزمن الطويل، استهدف الخبراء في سوقك المستهدف في البداية وراقب دائما حركة السوق بدقة وتركيز.

5- الفشل في التعرف على الطلب والعرض

للوقوف بشكل بارز وواضح في وسط سوق اليوم المكتظ يجب أن يكون لدى تجارتك الافتراض الذي يميزه من الحشد بشكل واضح،افتراضات الطلب والعرض ينبغي أن تعمل بشكل توكيدي من حيث العميل المتوقع ? تساؤل لماذا منتجك أو خدمتك فريدة من نوعها ويجب أن تختار بدلا من ما يقدمه منافسيك، دع جميع افتراضاتك واضحة وغير مبهمة، ومنتجك الأكثر انخفاضا في السعر هو الأفضل في الجودة، هل مدة العرض هي 24 ساعة لمدة سبعة أيام في الأسبوع، خدمة العملاء هل هي مجانية وهل هناك أي ضمانات مطلوبة من قبل العملاء، يجب أن تتركز استراتيجية التسويق على المناطق وليس على المنافسين، على سبيل المثال الاعتماد بدرجة كبيرة على وضعية منافسك وتخصصه عكس خط المنتج الواسع، دعم العميل الشامل، جودة منتج عالية بسعرأفضل، بالإضافة إلى التعرف على آليتك التسويقية واستراتيجياتها المختلفة في التسويق المختلفة من سوق لآخر.

6الفشل في المرونة

في سوق اليوم العالي التنافس يجب أن تبحث باستمرار عن الطرق التي تجعل منتجك مختلف عن الآخرين ويرضي عملائك ويكن لهم بالإخلاص، وتفوق المتنافسين الجدد المحتملين، يجب أن تكون حذر باستمرار ومتجاوب إلى توجهات السوق والابتكارات والتغيرات في عادات العملاء والطلب، بالإضافة إلى تطورات المنافسة لتحتفظ بعملائك وتزيدهم على المدى البعيد.

7الفشل في البحث عن النصيحة

رجال الأعمال الأذكياء يفهمون أهمية البحث عن النصيحة وأخذها بعين الاعتبار، فهم يحيطون أنفسهم بالبطانة المهنية النصوحة والمفيدة، فالبحث عن النصيحة في المراحل المبكرة للمشروع يساعد في تجنب الوقوع في الأخطاء الغالية لاحقا، تحدث مع المحامينوالمحاسبين والمصرفيين ورجال الأعمال في خططك التجارية بينما أنت تبني خطة عملك وتحاول الحصول على كل النصيحة، بذلك يمكنك إيجاد الاتجاهات والقرارات الأكثر إطلاعا وتبني الإستراتيجيات الأفضل للنمو.

8الفشل في إرضاء مواردك الثمينة

مواردك الثمينة هم موظفوك، تعامل معهم بهذه السياسة، استغرق معهم الوقت للوصول إليهم وإمدادهم بالجو المؤدي إلى نموهم المهني والشخصي، اكسب إخلاصهم وثقتهم وتعرف على عملهم وإنجازاتهم، كافئهم على التزامهم وتفانيهم، وحاول رفع روحهم المعنوية حتى لا تفقد الأداء الانتاجي الفعال.

9صعوبة التعامل معك

قد يكون لديك أفضل منتج للبيع, ولكن قد لا تملك الوسيلةالأفضل للوصول إلى العملاء، تأكد من مرونة التعامل معهم وإشعارهم بأن إرضاءهم هوعلى رأس قائمة أولوياتك، أجعل الشراء من لديك سهلا ودع مكالماتهم واستفساراتهم تردبشكل سريع ومؤدب وأضمن بأن الإجابة على أسئلتهم تكون من قبل موظفين يلمون إلماما تاما بالمنتج ومميزاته. ولا تنسى المكان المناسب لعرض منتجك حتى لا يبقى طويلا علىالرف.

10فشل مخطط الحملة التسويقية

معرفة السوق هو الهدف الأول حيث لا تكفي الافتراضات لوضع خطة التسويق المناسبة، لنجاح الحملةالتسويقية يجب أن تتابع الحملة التسويقية عن كثب وإمعان بحيث تعرف ما هو مناسب لمنتجك، إحرص على فاعلية الحملات الإعلانية من أصغرها إلى أكبرها، مثل البريدالمباشر والإعلانات التلفزيونية، وتأكد أنها لا تعمل سلبا، وإن وجدت شيئا ما يعمل جيدا ألتزم به وهو قد يكون وسيلتك نحو الأفضل.


افادني ونقلته

لمسة فنون


الساعة الآن 02:46 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
F.T.G.Y 3.0 BY: D-sAb.NeT © 2011
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

a.d - i.s.s.w