![]() |
لا تتسرع في الحكم ..
قصه التفاحات الثلاث
فى إحدى مدارس الأطفال سألت المعلمة أحد طلابها وقالت له: أعطيتك تفاحة وتفاحة وتفاحة فكم تفاحة لديك الآن؟ فبدأ الطفل العد على أصابعه ثم أجاب: 4 . استنكرت المعلمة تلك الإجابة وظهرت على وجهها علامات الغضب، خصوصا بعد شرحها المطول لتلامذتها لذا كان ينبغى أن يتوصل الطفل إلى الإجابة الصحيحة وهى 3 . وأعادت المعلمة عليه السؤال مرة أخرى فبدأ بالعد مرة أخرى وهو يتمنى أن يرى ابتسامة الرضا على وجه معلمته ، فبدأ يركز أكثر ويعد على أصابعه، وبعدها قال بشكلٍ متيقن : 4 يا معلمتي. فازداد غضب المعلمة وأدركت أنه أحد أمرين إما أنها معلمة سيئة فاشلة لا تجيد توصيل المعلومة بشكل صحيح لطلابه أو أن هذا الطفل غبي. وبعد لحظات من التفكير قررت المعلمة أن تجرب مرة أخرى ولكن هذه المرة بفاكهة أخرى محببة لدى الأطفال بدلاً من التفاح، وذلك من باب تحفيز الذهن، فسألته: أعطيتك فراولة وفراولة وفراولة، فكم فراولة لديك؟ وبعد العد على الأصابع أجاب الطفل : 3 . ففرحت المعلمة فرحا عظيما ، حينها قالت - فى نفسها- سأعيد سؤال التفاحات مرة أخرى ، وبدأ الطفل يعد بحماس وثقة أكبر ثم أجاب : 4 يامعلمتي. فسألته والغضب يتطاير من عينيها : كيف؟ رد الطفل: لقد أعطتيتنى 3 تفاحات وأعطتنى أمى هذا الصباح تفاحة واحدة وضعتها فى الحقيبة فأصبح مجموع الذى لدى الآن 4 تفاحات!!!! لا يجب علينا أن نحكم على إجابات أو وجهات نظر الآخرين إلا بعد معرفة الدوافع والخلفيات التى وراءها. اجعل وجهات نظرك وقناعاتك مرنة تتقبل وجهة نظر الآخر. احرص دائماً على معرفة ما الذى وراء القناعة أو وجهة النظر كى تتمكن من الحكم عليها فهذه الطريقة ذات تأثير سحرى خاصة عند استخدامها مع المراهقين الذى يكونون قناعات خاطئة ، ولكننا لن نستطيع تغييرها إن لم ندرك ونكتشف ماوراء تلك القناعات ونلامس ما بداخلهم وما الذي يصنع تلك القناعات. المعلمة لم تكتشف صحة إجابة تلميذها وخطأ اعنقادها إلا بعد أن سألته كيف حصل على تلك الإجابة، فعندما تواجه وجهة نظر أو معتقداً يظن صاحبه انه صحيح فاسأله: كيف ولماذا يظنه صحيحا؟ واسأل نفسك أيضا: لماذا تظنها خطئا؟ عـــندما يـــعطيك احــدهم اجـــابة تـــختلف عـــما تـــتوقعه فـــلا تـــحكم عـــلي انــها اجـــابة خـــاطئة. لـــربما كـــانت هـــناك زاويــــة لـــم تـــأخذها بـــعين الاعـــتبار، يــــجب عـــليك ان تـــصغي جـــيدا كـــي تـــفهم، وألا تـــصغي وانـــت تـــحمل فـــكرة او انـــطباع مــــعد مـــسبقا.. منقول من ايميلي للفائده دمتم في رعايه الله |
اعجبني طرحك وحقيقة الامور ادامك الله اخت لي لم تلدها امي عزيزتي هيفاء لا يسعني الا ان اقول احبك في لله |
كلام جميل . المفروض على المعلمة أن تسأل الطالب من أول اجابة له كيف حصل على اجابته ! لكن السرعة والحماقة ، والحكم بغير معرفة ، هي ديدننا جميعا الا من رحم الله . جزيني خيرا أختي هيفاء على القصة والعبرة . |
طرح رائع وقصه وضحت الهدف من الموضوع يحاكي واقعنا الذي يفسر قصدك ودوافعك ربما من كلمه للاسف
والمفتضر عدم التعجل في الحكم ومن قبله الظن السيئ اشكرك على الموضوع الهادف |
اقتباس:
اخجلتم تواضعنا ....http://www.llbf.com.sa/uploads/uploa...3376021421.gif.. |
اقتباس:
شكرا Eagle ع المرور والاضافه الرائعه اتفق معك كان يفترض من المعلمه أن تتحقق من الاجابه من اول رد .. فأغلب الاطفال اجاباتهم تتصف بالبراءه والعفويه والصدق .. لذا علينا ان لانحكم على اجاباتاتهم الا بعد ان نعرف دوافعم .. |
اقتباس:
اسعدني حضورك |
جميل نقلك ..
شكرا هيفاااء على هذا الرقي . دمت بخير |
مشاركة رائعة ،
وتعليم مميز، شكراً هيفاء. أجمل تحية. |
اقتباس:
الشكر لك غالي ع المرور الكريم .. |
الساعة الآن 07:50 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.4, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By
Almuhajir
F.T.G.Y 3.0 BY: D-sAb.NeT © 2011
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010